WorldRemitAds

أكد رئيس جمهورية صوماليلاند، موسى بيحي عبدي، أن قطر تقف ضد اتفاقية بلاده مع موانئ دبي للاستثمار في مدينة بربرة.

رئيس جمهورية صوماليلاند موسى بيحي عبدي

جاء ذلك في مقابلة خاصة أجرتها “العين الإخبارية” مع رئيس جمهورية صوماليلاند، على هامش مشاركته في مؤتمر صحفي في مدينة دبي، بعنوان: “تطوير وامتياز ميناء بربرة وآفاق التعاون مع موانئ دبي”.

وقال عبدي، في المؤتمر الذي نظمته موانئ دبي (حكومية)، إن قطر تعمل على عرقلة اتفاقيتنا مع موانئ دبي للاستثمار في بربرة”.

SomlegalAds

وأضاف “قطر تقف ضد اتفاقيتنا مع موانئ دبي منذ البداية”.

وأشار الرئيس موسى عبدي، في الحوار الذي ستنشره العين الإخبارية كاملا في وقت لاحق، إلى وجود مستثمرين لبلاده في السعودية والإمارات، فيما لا تملك صوماليلاند أي مستثمر في قطر.

ومطلع مارس/آذار الجاري، وقعت موانئ دبي مع حكومة صوماليلاند اتفاقية لتطوير مشروع منطقة اقتصادية حرة تتكامل مع مشروع تطوير ميناء بربرة، ليصبح ميناءً إقليميا محوريا ومعبرا رئيسيا لمختلف البضائع المستوردة من الأسواق الإقليمية والعالمية يجذب المستثمرين ويسهم في تنويع الاقتصاد وخلق المئات من فرص العمل.

رئيس جمهورية صوماليلاند موسى بيحي عبدي

وبموجب الاتفاقية، سيتم بناء مشروع المنطقة الحرة على المرافق القائمة في “موانئ دبي العالمية – بربرة” على مساحة 12 كيلومترا مربعا، فيما يتوقع البدء في تنفيذ المرحلة الأولى منه خلال العام الجاري.

وكانت موانئ دبي العالمية تسلمت إدارة ميناء بربرة في جمهورية صوماليلاند منذ مارس/آذار العام الماضي، وحققت قفزات نوعية منذ ذلك الحين في تعزيز إنتاجيته.

رئيس جمهورية صوماليلاند موسى بيحي عبدي

وتضم خطط تطوير ميناء بربرة وفقا للمخطط الرئيسي بناء مرسى إضافي في الميناء، حيث باشرت موانئ دبي العالمية بالفعل تنفيذ المخطط الرئيسي لتطوير الميناء وترقية المرافق القائمة وتزويده بمعدات جديدة تعزز من فاعلية عملياته وإنتاجيته من ضمنها رافعات جديدة سيتم تسلم أول دفعة منها في وقت لاحق من العام الجاري.

و”صوماليلاند” أو “صومالي لاند” هي دولة أعلنت استقلالها عن الصومال منذ 1960.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.