WorldRemitAds

قال موسى بيحي عبدي، رئيس جمهورية صوماليلاند، إن مقديشو لا تستطيع تهديد المشروعات التنموية في بلاده.

وأضاف بيحي، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة بدبي، ضمن فعاليات زيارته لدولة الإمارات العربية المتحدة، أن تهديدات مقديشو حول وقف استثمارات شركة موانئ دبي العالمية في ميناء بربرة، لا تعدو كونها مجرد بروباجندا إعلامية.

وأوضح، أن حكومته ستبدأ مع موانئ دبي في تدشين الهيكل الرئيسي للميناء بنهاية العام الجاري ليكتمل العمل فيه في غضون العامين المقبلين.

SomlegalAds

وقدم رئيس صوماليلاند سردا تاريخيا لنشوء صوماليلاند، مشيرا إلى أن الانهيار الدولي الذي تعاني منه الصومال كان بسبب ممارسات حكومة مقديشو التي لم تلتزم بالمواثيق منذ الاتحاد في ستينيات القرن الماضي .

وأعرب بيحي عن فخره بالممارسة الديمقراطية في صوماليلاند، مشيرا إلى أنها تمثل أكثر الديمقراطيات استقرارا في أفريقيا.

وأضاف: “تم انتخابي بأغلبية ساحقة أما قيادة مقديشو فلم تحصل إلا على القليل من أصوات الناخبين في ظل دوامة من الحروب والنزاعات”.

وأكد بيحي أحقية حكومته في عقد اتفاقيات التنمية والتعاون السياسي مع أي طرف آخر كونها تتمتع بالسيادة على أراضيها والاستقلالية في اتخاذ قرارها.

وسخر بيحي من محاولات برلمان مقديشو تعطيل مشاريع التنمية في بلاده، مشيرا إلى أنها ليس لها أي حق في الوصاية على قرارات حكومته المنتخبة بأغلبية ساحقة.

وأشار بيحي إلى أن زيارته للإمارات تأتي تتويجا للعلاقات التاريخية بين البلدين، معربا عن شكره للقيادة الإماراتية على حفاوة الاستقبال.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.